ناموا قبل اتخاذ القرارات الحاسمة!

06032016-012123-1-060316072123

أشارت دراسة قام بها باحثون من جامعة بريستول الى انه عندما يتوجب على الشخص اتخاذ قرارات حازمة وصعبة، عليه بإراحة دماغه!

ويعرف العلماء منذ فترة طويلة أن النوم يساعد في خلق وتعزيز الذكريات، تطهير السموم واستيعاب المعلومات الجديدة. ويشير الباحثون إلى أنّ النوم في الليل يضمن ذاكرة قوية ودماغاً سليماً للفرد.

ومن خلال مراقبة دماغ الفئران خلال مرحلتي النوم والاستيقاظ، استنتج الباحثون أنّ الراحة تعزز اتصالاً جيداً للخلايا العصبية في الـ hippocampe، وهي منطقة في الدماغ مرتبطة بالذاكرة.

وعلى نطاق أوسع، تبين أنّ الدماغ يعيد النشاط اليومي للفرد أثناء النوم من أجل تعزيز الاتصالات بين الخلايا العصبية. يساعد هذا النوع من العمليات في تعزيز الذكريات وصنع القرار. من دون أيّ اضطراب خارجي، يعمل الدماغ بطريقة أسرع خلال مرحلة الراحة أكثر من مرحلة اليقظة.

ويشير الباحثون الى أنه من خلال فهم كيفية مشاركة النوم في تخزين الذكريات، سيكون من الممكن في المستقبل مساعدة الأشخاص الذين يعانون اضطرابات الذاكرة عن طريق التلاعب في آليات الدماغ المرتبطة بالنوم.

هذا وأشارت مختلف الدراسات إلى أنه للنوم أهمية كبرى وتأثير كبير على صحة الإنسان، فقد تبين أنّ النساء اللواتي يعانين اضطرابات النوم، كالاستيقاظ الدائم ليلاً، التوقف عن التنفس أثناء النوم، هنّ عرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*