التحفظ على أموال 12 من مشاهير السوشال ميديا بالكويت ومنعهم من السفر

قصر العدل الكويتي

في تصاعد لقضية تورط عدد من مشاهير السوشال ميديا في “غسل الأموال”، قررت النيابة العامة الكويتية وبناء على ما ورد من شكاوى من وحدة التحريات المالية التحفظ على أموال 12 من هؤلاء المشاهير.

واتخذ هذا القرار النائب العام الكويتي المستشار ضرار العسعوسي، بمنع المشاهير المتورطين من السفر، وذلك دون أن يرد ذكر أي اسم من منهم وعددهم 12 متهمًا، بحسب ما ذكر حساب المجلس المعني بالقضايا الكويتية سواء بالمحاكم أو الداخلية عبر “تويتر”.

وكتب الحساب في تغريدته: “عاجل/ النائب العام المستشار ضرار العسعوسي يصدر قراره بالتحفظ على أموال 12 متهما من مشاهير السوشيال ميديا مع منعهم من السفر”.

وفور نشر تلك التغريدة تداولت حسابات إخبارية كويتية الخبر على نطاق واسع، من بينها حساب “عاجل الكويت” الذي قال: “النيابة العامة تتحفظ على أموال 12 متهمًا من مشاهير السوشال ميديا مع منعهم من السفر، على خلفية الشكوى المقدمة من وحدة التحريات المالية”.

ووسط الإعلان عن هذا الخبر بدأ الجمهور في مواقع التواصل الاجتماعي بالتفاعل؛ إذْ طالب غالبيتهم بالكشف عن أسماء هؤلاء المشاهير كي يدخل الأمر في إطار الشفافية التي لابد وأن تظهر للشعب الكويتي.

وقال حساب باسم نواف: “من مبدأ الشفافية مفروض تعلن الاسماء خصوصا إنهم مشاهير والكل يعرفهم، إن شالله هالشي يصير عندنا، وكفاية استخفاف بعقول الناس، قال مشاهير قال، قبحت من شهرة”.

وكتب مغرد: “المفروض أن تصدر وزارة التجارة أو بلدية الكويت قرارًا بأن من يريد أن يضع إعلانا من مشاهير السوشيال ميديا يطلع ترخيص وتأخذ منه الدولة رسوم حالة حال شركات الدعاية والإعلان اللي نشوفها بالشوارع وفرض غرامة مالية على من يعلن من طرف غير مرخص به”.

ودوّن المحامي ضاري صالح الشمري تعليقًا له على هذه التغريدة أوضح فيها بعض التفاصيل التي تمت لاتخاذ هذا القرار فكتب: “الإجراء الذي حصل كالاتي: وحدة التحريات المالية توافرت لديها دلائل معقولة للاشتباه بعمليات غسل، بناء عليه أبلغت النيابة العامة والجهات المختصة وعلى هذا أمر النائب العام بتجميد الأموال أو الحجر عليها وفق المادة 22 بشأن قانون غسل الأموال وتمويل الإرهاب وللحين الخطه ماشيه كويس”.

ومؤخرًا أكدت النيابة العامة وجود شبهات مالية في مصدر تلك الأموال وحقيقتها، إلى جانب تضخم حسابات بعض المشاهير وأملاكهم، وخصوصًا في مجال السيارات والعقارات.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بنبأ القبض على ما يقرب من 10 مشاهير بالكويت من الفاشينيستات وأشهر المعلنين عبر وسائل التواصل، بعدما أحالتهم النيابة العامة بتهمة غسيل الأموال؛ إلى جهاز أمن الدولة العليا للكشف عن مصدر ثرواتهم الضخمة.

وحصل موقع “الجريدة” الكويتية عن طريق مصادر خاصة على الحروف الأولى لهؤلاء المشاهير؛ ما ترك مساحة كبيرة لرواد السوشال ميديا للتخمين، حتى توصلوا إلى أسماء العشرة المقبوض عليهم.

وبيّنت المصادر أن هؤلاء المشاهير الجاري التحقيق معهم بمعرفة أمن الدولة العليا هم (ي ب، ج ن، ف ف، د ط، ح ب، م ب، ع ع، س ف، ش خ، غ أ).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*