آخر الاخبار

فارس كرم: من حق ملحم بركات أن يقول ما يقوله

ماجدة الرومي ونجوى كرم تاريخ في الفن وأفتخر باقتران اسمي باسميهما
ألبومه الجديد سيبصر النور قبل السنة الجديدة

688351-1

لا مبالغة في القول بأن أغنية فارس كرم «بلا حب وبلا بطيخ» هي أغنية الموسم من دون منازع، والمعيار أن الأغنية ذاعت وانتشرت بسرعة مذهلة.

وإذا كانت الأغنية التي وقعها لحناً الموسيقار ملحم بركات وكلاماً للشاعر طوني أبي كرم قد حققت جماهيريا ما عجزت عن تحقيقه أغنيات كثيرة صادرة حديثا، فإنها لم تسلم في الوقت عينه من سهام من لم يرق له الكلام في الحب بلغة «البطيخ»، وما عرف عن فارس كرم منذ بداياته سعيه وراء أغنية تحكي لغة الشارع بعيدا عن المألوف والمكرر.

فارس كرم، وفي موازاة ما صنعته أغنية «بلا حب وبلا بطيخ» من حالة خاصة في الشارع لا يبدو متفاجئا بالنقد الذي طالها وبأن ثمة خللا باعتبار أن أكثر أغنياته نال حتى اليوم نصيبا وافرا من النقد، ويقول: «كل أغنياتي انتقدت، وعندما يغني جمهور يفوق عدده المئة ألف «بلا حب وبلا بطيخ» فهذا يعني أن الأغنية وصلت إلى الناس ونالت حقها، والأكيد أن من أحب الأغنية أكثر بكثير ممن انتقدها».

وبحسب فارس، فإن الأغنية أحدثت ضجة غير اعتيادية، وتفاعل الناس معها بكثافة في حفلاته دليل على نجاحها، معتبرا أن البعض «شغلته بس ينتقد».

ولفت إلى أن الجمهور الذي حضر حفله الأخير في طنجة بالمغرب فاق عدده مئة وعشرين ألف شخص وقد قوجئ بترداده أغنية «بلا حب وبلا بطيخ» وكيفية انتشارها في المغرب، موضحا أن الأغنية عبارة عن مثل شعبي وقد أعدها سابقا ملحم بركات ووضعها جانبا قبل أن نذهب إليه، معتبرا أن هذا اللون الغنائي يشبهه وقد تميز به.

ونفى أن يكون التعامل مع الموسيقار صعبا، وقال: «التعامل سهل جدا، وقد غنيت على طريقتي ولم أبتعد عن لوني، وإنما الموسيقار هو الذي جاء إليه واقترب منه»، مؤكدا أنه يفتخر بهذا التعاون الذي يعده إضافة إلى مسيرته، كاشفا أنها ليس سوى البداية لأن ثمة أغنية ثانية يعدها الموسيقار له من كلمات الشاعر نزار فرنسيس وتنطوي على قفشة أو نهفة في الكلام.

وأضاف كرم: «أحب الكلام النافر وأحب أن ألفت من خلاله، ليس بالضرورة أن تكون الكلمة جارحة، لكن من الضروري أن تكون نافرة». وعما إذا كان يشاطر ملحم بركات نقده الفنانين اللبنانيين الذين يغنون بغير لهجتهم، رأى أن الموسيقار من مؤسسي الأغنية اللبنانية هو والرحابنة وسواهم من العمالقة الذين تعبوا لصنع مجد الأغنية اللبنانية، لافتا إلى أن من حق ملحم بركات أن يقول ما يقوله.

ورأى أن ثمة من يؤيد الموسيقار في نقده في مقابل من لا يؤيده، معتبرا أن المطرب اللبناني الذي يغني عشر أغنيات غير لبنانية في ألبومه في مقابل أغنية واحدة لبنانية ليس بمطرب لبناني، وقال: «أنا مع أن يغني الفنان أغنية بغير لهجته الأم في سبيل التنويع، وشرط أن تليق به وأن تكون الأولوية للهجة بلده، حتى أنا قد أمرر أغنية غير لبنانية لكنني أتعجب من كل فنان يعد نفسه نجما لبنانيا وخلفية أغنياته مصرية».

وكشف فارس كرم عن إعداده ألبوما جديدا سوف يبصر النور قبل السنة الجديدة ويتضمن 8 أغنيات من توقيع وسام الأمير وسليم سلامة وياسر جلال، إضافة إلى ملحم بركات.

وعن تزامن إحدى حفلاته الأخيرة في لبنان مع حفلين لماجدة الرومي ونجوى كرم وقيام البعض بالمقارنة بينهم، أكد أنه صغير جدا على السيدة الكبيرة ماجدة الرومي وحبيبة قلبه نجوى كرم وأضاف: «لكل منا جمهوره، وماجدة الرومي كما نجوى كرم تاريخ في الفن، المقارنة تمت لأن الحفلات تزامنت، وكانت متقاربة في المكان وأنا أفتخر باقتران اسمي باسميهما».

فن ون – الانباء

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*