آخر الاخبار

العثور على أقدم بصمة بشرية يتجاوز عمرها 7300 عام في الكويت

563549_4766782_max_-_qu65_rt728x0-_os500x322-_rd500x322

اعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، اليوم الجمعة، اكتشاف اقدم «بصمة بشرية» على مستوى الشرق الادنى القديم في منطقة اكتشاف «بحرة 1» بمنطقة الصبية شمالي البلاد.

وقال مدير ادارة الاثار والمتاحف في المجلس الدكتور سلطان الدويش في تصريح صحافي، ان الاكتشاف الذي عثر عليه الفريق المكلف بالتنقيب يعود الى العصر الحجري، وهو عبارة عن كسرة فخارية اثرية يتجاوز عمرها 7300 عام.

واضاف الدويش ان هذا الموقع يعد من المواقع الاثرية التي يمكن ان تمثل «بداية الحضارة الانسانية في العصور الحجرية»، وذلك بعد اكتشاف مدينة سكنية ومعبد ومقابر واوان فخارية وابار للمياه، ما يمثل جانبا مهما من حياة الانسان البدائي في المنطقة.

واوضح ان فريق البحث والتنقيب يضم مجموعة من الباحثين وعلماء الاثار ويتكون من خمسة باحثين كويتيين و11 باحثا بولنديا وباحثة اميركية.

وأكد حرص المجلس على تسجيل موقع «بحرة 1» ضمن مواقع التراث العالمية، كونه من المواقع الفريدة والاستثنائية لما يتمتع به من قيمة عالمية «لا مثيل لها».

وذكر الدويش ان فريقا تابعا لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) برئاسة الدكتور محمد بوزيان والدكتور مصطفى الخنوسي والدكتور سعيد الجنابي قام بزيارة الموقع استعدادا لتسجيله على «القائمة التمهيدية» للتراث العالمي.

وافاد بأن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب يسير وفق خطة مدروسة فيما يتعلق بالاكتشافات الاثرية، لافتا الى المسوحات الجارية على بقية المنطقة، التي من الممكن ان «توضح للعالم الكثير من التفاصيل عن حياة الانسان في العصر الحجري».

واشار الى انه يتم حاليا اجراء دراسات مختلفة على القطعة التي تم العثور عليها لاكتشاف المزيد من الاسرار، مبينا انه تم رفع خطة لفرض حراسة على الموقع، فضلا عن الحرص على اعادة تسييجه وتخضيره الى جانب وجود مقترح لانشاء مركز علمي متميز في هذه المنطقة.

فن ون – كونا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*