كاتب سعودي يتهم شاعر المليون القطري بسرقة لحن تراثي

%d8%ae%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a8%d8%b1%d9%85%d9%8a

وجه الكاتب عبد المجيد الزهراني، اتهامات إلى شاعر المليون القطري، خليل الشبرمي، الذي يحظى بشعبية واسعة في دول مجلس التعاون الخليجي، بسرقة لحن تراثي سعودي ونسبه لنفسه.

وبحسب الكاتب السعودي، فإن الشاعر نسب ألحان الوصلة المغناة ، تحت عنوان “يا مطوعين الصعايب” لنفسه، في حين أنها “لحن جنوبي لإحدى القبائل” السعودية.

وكان شاعر المليون الشبرمي قدم مؤخرا وصلة شعرية مغناة، يتغنى فيها بمآثر دولته قطر، تحت عنوان “يا مطوعين الصعايب” أداها المغني عبدالعزيز العليوي، بما يشبه “الشيلات الخليجية”.

وأضاف الكاتب الزهراني في مقال على صفحات جريدة “الوطن” السعودية، تحت عنوان “إنهم يسطون على الذاكرة”، أنه “كان من المفترض أن يكون الشاعر الشبرمي أكثر صدقًا وحرصًا فيما يقدمه، لأن دائرة تأثيره أكبر، وبالتالي فخطؤه أكبر وأشنع”.

وأوضح الكاتب “إذا ما علمنا أن مفردة (القاف) في سياقها العامي تشمل (الكلمة واللحن- الشكل الكتابي والنغمة) وإذا ما علمنا -أيضا- أن لحن العمل كلّه هو لحن شهير وفولكلور معروف النغمة وخاص بقبيلة (بني شهر) بجنوب المملكة.. هو فولكلور خاص بقبيلة معروفة، والمريب في الأمر أن العمل لم يحمل سوى اسم الشبرمي ومؤدي الشيلة، في تجاهل واضح للحن وللموروث الجنوبي”.

وختم الكاتب السعودي مقالته بالقول إن “القضية ليست قضية الشبرمي، وليس هو الدافع لكتابة المقال، لكنها قضية عشرات الشعراء الذين ينسبون موروثات الناس لأنفسهم، هكذا بكل بساطة، دون أن يرف لهم جفن تجاه حقوق الملكية الفكرية والأدبية .. إنهم يسطون على الذاكرة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.