آخر الاخبار

ترجمة «ساق البامبو» تفوز بجائزة سيف غباش بانيبال

1-202

منحت جائزة سيف غباش بانيبال لترجمة الأدب العربي الى الانكليزية للمترجم البريطاني جوناثان رايت عن ترجمته لرواية «ساق البامبو» للكاتب الكويتي سعود السنعوسي، التي نشرتها دار بلومزبري -مؤسسة قطر للنشر (حاليا، دار جامعة حمد بن خليفة للنشر).
ورأت لجنة التحكيم ان ترجمة جوناثان رايت السلسلة إلى اللغة الإنكليزية أنصفت العمل الأصلي تماماً، وعبّرت بدقة تامة عن روح النص الأصلي باللغة العربية. ومع أن السياق الثقافي الخاص لهذا العمل سيكون غريباً بالنسبة للعديد من القرّاء الناطقين باللغة الإنكليزية، فإن ترجمة جوناثان رايت السلسة والممتعة ستجذب القارئ في كل مكان.
وعلق المترجم الفائز جوناثان رايت قائلا «أنا سعيد بالجائزة، ليس لي فقط، إنما لأن الرواية تتسم بالشجاعة. ووفق معرفتي، لم يحاول أحد من قبل أن يتطرق من خلال عمل أدبي إلى سمتين مهمتين تميّزان المجتمع في دول الخليج العربي والمجتمع الكويتي: أولاهما، المكانة الغامضة لجيش ضخم من العمّال الأجانب لديهم حقوق بسيطة، ولا يتوقّع منهم الاندماج أو التفاعل كأشخاص متساوين في المجتمع المضيف؛ وثانيهما، مشكلة منح الجنسية الكويتية إلى فئة «البدون»، على الرغم من أن عائلات كثيرة من هذه الفئة يعيشون في هذا البلد منذ أجيال عديدة.
وقال الروائي سعود السنعوسي مؤلف الرواية الفائزة بالجائزة «أسعدني خبر حصول روايتي (ساق البامبو) على جائزة سيف غباش-بانيبال لأفضل عمل عربي مترجم إلى الإنكليزية في العام 2016، وهو ما يمنح الرواية فرصة انتشار أكبر، ويعود الفضل للمترجم جوناثان رايت الذي لم يكتفِ بدور المترجم وحسب، إنما كان له دور وجهد كبير في ما يُشبِه التحرير وفق نظرته بما يتناسب مع وعي القارئ الغربي. جوناثان رايت مكسب لي وللرواية».
وقال رودولف أبو غابة، المدير التنفيذي بالوكالة لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر (بلومزبري سابقا)، «عندما سمعنا هذا الخبر، فقد تشرّفت الدار بأن تفوز إحدى الترجمات الصادرة عن دارنا على جائزة سيف غباش – بانيبال لعام 2016. إن الفوز بهذه الجائزة يشكّل معلماً رئيسياً آخر للدار، ودليل على النوعية الرفيعة التي تتسم بها الترجمات الأدبية التي نصدرها».
وتمنح «جائزة سيف غباش بانيبال لترجمة الأدب العربي» السنوية البالغة قيمتها ثلاثة آلاف جنيه إسترليني إلى المترجم الذي يقوم بترجمة عمل أدبي عربي إبداعي كامل إلى اللغة الإنكليزية يتمتع بأهمية أدبية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*