آخر الاخبار

بعد اتهامات بالعنصرية.. «الأوسكار» تغير قواعد جوائزها

498959_SsJPG_-_Qu65_RT728x0-_OS638x459-_RD638x459-

الرأي – فن ون

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، المعروفة باسم «أوسكار» يوم الجمعة عن تدابير لزيادة التنوع بين المصوتين، الذين يختارون الفائزين بجوائز أوسكار، في محاولة لمعالجة موجة من الغضب العام بعد الإعلان عن قائمة الممثلين المرشحين للجوائز والتي جاءت خالية من الممثلين السود للعام الثاني على التوالي.
وقالت رئيس الأكاديمية شيريل بون ايزاكس في بيان صحافي للإعلان عن التغييرات التي أدخلت على قواعد العضوية والتصويت والتي تم الاتفاق عليها بالإجماع في اجتماع عقد مساء الخميس «الأكاديمية سوف تقود ولن تنتظر لكي تلحق بها الصناعة».
وكانت الأكاديمية تعرضت لانتقادات، نظرا لأن أغلب الأعضاء من كبار السن والبيض والذكور، وأيضا بسبب التأثير الواضح لهذا التجانس على جوائز الأوسكار، والذي نادرا ما اعترف بنجاح ممثلين أو مخرجين غير بيض.
فقد وجدت دراسة قام بها أحد محللي صحيفة «لوس انجليس تايمز» في عام 2012 أن 94 في المئة من أعضاء الأكاديمية من البيض، وأن 77 من أعضائها من الذكور، ويبلغ متوسط أعمارهم 62 عاما.
ويتم حاليا، منح جوائز الأوسكار عن طريق تصويت 6200 عضو في الأكاديمية، وهم جميعا أعضاء مدى الحياة. وتمنح العضوية الجديدة بعد توصية من الأعضاء الحاليين، مما يجعلها واحدة من النوادي الذكورية الأكثر تميزا وانعزالية في هوليوود.
وقالت الأكاديمية إن التغييرات التي ستدخل حيز التنفيذ هذا العام، ستنص على فقد أعضاء الأكاديمية حقوق التصويت الخاصة بهم إذا توقف نشاطهم في صناعة السينما لمدة 10 أعوام.
وأوضحت الاكاديمية انها ستطلق حملة عالمية لضم أعضاء جدد أكثر تنوعا إلى جانب العضوية التقليدية، بهدف مضاعفة عدد أعضائها الإناث وغير البيض بحلول عام 2020.
وقالت بون ايزاك إنه سيجري «على الفور» توسيع مجلس إدارة ولجان الأكاديمية لبدء عملية «تغيير كبيرة» في عضويتها.وأضافت الأكاديمية أن هذه التغييرات لن تؤثر على التصويت على جوائز أوسكار للعام الجاري، والتي سيجري توزيعها في 28 فبراير المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*