مسرحية “مشهد من الزمن الجميل” تدشن مهرجان الكويت المسرحي 18

الأمين العام المساعد لقطاع الفنون والمسرح د .بدر الدويش

انطلقت فعاليات الدورة الـ 18 لمهرجان الكويت المسرحي على خشبة مسرح الدسمة، أمس الثلاثاء، والذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب وسط مشاركة العديد من الشخصيات المسرحية والفنية والاعلامية من دول الخليج والدول العربية.

واعتبر الأمين العام المساعد لقطاع الفنون والمسرح في المجلس الدكتور بدر الدويش في كلمة بحفل افتتاح المهرجان الذي يقام برعاية وزير الاعلام محمد الجبري، ان المهرجان حدث مسرحي رائد وبات من المهرجانات المسرحية المتميزة في الخليج والوطن العربي وله بصمة راسخة على خارطة المهرجانات العربية والدولية.

واكد الدويش أن للمسرح الكويتي بصمات راسخة في ذاكرة الفن العربي حيث ساهم الفنانون الرواد في دفع وازدهار عجلة الحركة المسرحية في ظل الرعاية والاهتمام التي اولتها الدولة للمسرح لتتفوق المسارح الاهلية وتحصد الجوائز والاستحقاق المتميز في المحافل المسرحية الخليجية والعربية بتسجيلها حضورا لافتا يضاف الى تاريخها المسرحي الرائد.

وذكر ان المهرجان حمل هويته الخاصة منذ دورته الاولى وبات ملتقى مسرحياً سنوياً يجمع التجارب المسرحية المتنوعة ويخلق المنافسة المسرحية الشريفة بين الفنانين العرب.

واضاف ان المهرجان عمل طوال دوراته السابقة على تكريم رواد المسرح الكويتي ممن قدموا العطاءات والبصمات المتميزة وشكلوا علامة فارقة في تاريخ المسرح الكويتي والذين حققت الحركة المسرحية بسواعدهم وابداعاتهم نجاحات متواصلة لتأخذ بعدهم الاجيال الشابة زمام المبادرة وتحصد الحضور والجوائز والمنافسة.

واستذكر الدويش المسيرة الرائدة للفنان القدير الراحل عبدالحسين عبدالرضا الذي غاب جسدا وبقي حاضرا في الوجدان والذاكرة والتاريخ الثقافي الكويتي والعربي لكونه علامة بارزة مشرقة في مسيرة الفن الكويتي خصوصا على المستوى المسرحي حيث ترك ارثا فنيا ثريا من الاعمال المسرحية التي ستنهل من عبقها الاجيال المتعاقبة.

من جانبه، اعرب الفنان البحريني محمد ياسين المشهور بلقب “بابا ياسين” في كلمة اثناء الحفل عن الشكر لدولة الكويت والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب على تكريمه في هذه الدورة من المهرجان متمنيا للكويت دوام الاستقرار والازدهار.

واشتمل حفل افتتاح المهرجان على تكريم عدد من فناني الحركة المسرحية الكويتية ممن تركوا علامات بارزة في ذاكرة المسرح محليا واقليميا وعربيا وهم الفنانين علي جمعة وصالح الحمر وسالم اسماعيل وفيصل العميري وفيصل بوغازي وخالد أمين وحسين المفيدي إلى جانب الفنان البحريني محمد ياسين.

جانب من الجمهور

وتضمن حفل الافتتاح عرض مسرحية بعنوان (مشهد من الزمن الجميل) من تأليف الكاتب عبدالله خالد الرويشد واخراج نجف جمال ومن بطولة الفنانين هيفاء عادل وابراهيم الحربي ويوسف الحشاش ومحمد الشطي تناولت المسرحية مشاهد لاعمال من مسيرة الفنانة هيفاء عادل الفنية من خلال مسرحيات مثل مسرحية (مجنون سوسو) ومسرحية (من سبق لبق) ومسرحية (السدرة)  و وستذكار مسرحية (حفلة على الخازوق) و (سكانه مرتة ) وغيرها من المسرحيات كما تطرقت الى اعمال الفرق المسرحية الأهلية وهي فرقة المسرح العربي وفرقة المسرح الكويتي وفرقة المسرح الشعبي وفرقة مسرح الخليج.

وحملت المسرحية رسالة مهمة مفادها ان المسرح بحاجة الى مزيد من الرعاية والاهتمام للأخذ بيده والنهوض به من جديد بالاضافة الى مطالبتها بأن يكون هناك متحف يضم اكسسوارات المسرحيات السابقة والرائدة يحفظ تاريخ هذه المسرحيات ويبقيها في ذاكرة الجمهور على مر السنين.

 

من بروفات مسرحية مشهد من الزمن الجميل

وتستمر فعاليات المهرجان حتى 22 الشهر الجاري وستتضمن تقديم سبعة عروض مسرحية للفرق الأهلية والخاصة ضمن المسابقة الرسمية وهي

  • مسرحية (ليلة ربيع وقمراء) لشركة المهندز للانتاج الفني من تأليف فطامي العطار واخراج ناصر البلوشي
  • مسرحية (صالحة) لفرقة مسرح الشباب من تأليف واخراج احمد العوضي
  • مسرحية (غفار الزلة) لفرقة مسرح الخليج العربي من تاليف محمد المهندس واخراج عبدالله العابر.
  • مسرحية (أمكنة اسماعيل) لفرقة المسرح العربي من تاليف هوشنك وزيري واخراج احمد الشطي
  • مسرحية (موعد مع..) لفرقة المسرح الشعبي من تاليف واخراج خلف العنزي
  • مسرحية (هلوسة) لشركة سوبر ستار للانتاج الفني من تاليف واخراج انتصار الحداد
  • مسرحية (الرحمة) لفرقة المسرح الكويتي من تاليف عبد الامير الشمخي واخراج الدكتور مبارك المزعل

كما سيقام على هامش المهرجان عدد من الندوات التطبيقية والفكرية وتضمن حفل الافتتاح عرض مسرحية بعنوان (مشهد من الزمن الجميل) من تأليف الكاتب عبدالله الرويشد واخراج نجف جمال ومن بطولة الفنانين هيفاء عادل وابراهيم الحربي ويوسف الحشاش ومحمد الشطي.

فريق عمل فن ون : خالدالراشد – رقية العلوي – جابر سالم

المخرج : خالد اراشد – الأستاذة : شادية زيتون

فرقة الراية للفنون الشعبية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.