آخر الاخبار

سرب الحمام يحلق في مهرجان الفجر السينمائي العالمي

أعربت رئيسة شركة دار اللؤلؤة للإنتاج الفني الشيخة انتصار سالم العلي الصباح. عن فخرها وسعادتها كصناعة سينما في الكويت بمشاركة فيلم ( سرب الحمام ) ثالث انتاج ورؤية لها ضمن قائمة المنافسة في مهرجان فجر السينمائي العالمي ال 36 والذي يشارك فيه 682 فيلماً تمثل 78 دولة من بينها 300 فيلم روائي، ويرأس المهرجان المخرج الإيراني رضا مير كريمي، و تنطلق فعالياته من يوم 19- 27 من شهر إبريل الجاري في العاصمة الإيرانية طهران، والمهرجان يعقد سنويا وبدء أولي فاعليته في العام 1983 مشيرة إلي إن سرب الحمام هو الفيلم الكويتي الروائي الطويل الوحيد الذي سينافس باسم دولة الكويت في منافسة الأفلام الروائية الطويلة قسم «ملامح الشرق» المختص بسينما آسيا و الدول الإسلامية .
الجديد
كشفت الصباح. نحن الأن بصدد أعداد نواة جديدة من الشباب لاستكمال مسيرة حلمنا بأن تصبح الكويت عاصمة لصناعة السينما في الخليج العربي من خلال عدة ورش متنوعة على أيدي متخصصين مبدعين كما أننا بصدد عمل جديد نستعد له ولا يخفي عليكم سيكون عمل ضخم ونحن على يقين إن هذا الفيلم سوف يلاقي استحسان كبير من الجمهور الكويتي الذواق.

• منافسة قوية
أوضح خسروه . يتنافس المتسابقون هذا العام على الفوز بجائزة “العنقاء البلورية”. كذلك “دبلوم الشرف” و”القرص الذهبي”. ويحوز الفيلم الروائي هذا العام على الأولوية حيث يولي القائمون على دورة هذا العام، اهتماماً خاصاً بالفيلم الروائي العربي، وسيحرصون على استقطاب المنتج السينمائي العربي الروائي. وقد نالت الأفلام العربية المشاركة في الدورات السابقة اهتمامَ السينمائيين الإيرانيين وقُدمت عدّة قراءات نقدية عن المنتج السينمائي لذا يحظى فيلم سرب الحمام من الكويت باهتمام كبير في مسابقة الأفلام الروائية العربية الطويلة من قبل المهرجان ومنافسه قوية بين الأفلام.
أشار خسروه. إلي إن الإعلان عن منافسة فيلم سرب الحمام ضمن مسابقة «سينما السعادة» (المنافسة الدولية) للأفلام الروائية الطويلة قسم «ملامح الشرق» بمشاركة 12 دولة من الصين وفيتنام وأذربايجان والعراق وجورجيا وكازاخستان والهند وفلسطين واليابان ومنغوليا والكويت وسوريا .هذا امر يسعدنا جميعا في الكويت وهذا الأمر يدفعني علي العمل والأبداع اكثر واكثر ، فمهرجان الفجر من المهرجانات الدولية التي يتنافس فيها العديد من صناع السينما في العالم وهذا العام يحظى المهرجان بمنافسات قوية في جميع أقسامه ومنها مسابقة «سينما السعادة» (المنافسة الدولية) للأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصيرة، ومسابقة «ملامح الشرق» (بانوراما السينما الآسيوية والدول الإسلامية)، ، القسم الوثائقي «تحت المكبر»، وقسم «السينما الكلاسيكية» والقسم غير التنافسي «العروض الخاصة» (ومضة على الأفلام الوثائقية العالمية)، قسم «دار الفنون» الذي يهتم بالطلبة والمتعلمين في المجال السينمائي، وقسم «فانوس الخيال» و«الزيتون الجريح» علاوة على قسم «ومضة على السينما الإيطالية ونظرة عامة على «السينما الجورجية» و«جرس السينما» وقسم «مهرجان الأفلام القصيرة الألماني» فضلا عن أضافة جائزة المخرج السوري الراحل “مصطفى العقاد” للمهرجان لإضفاء صبغة سينما دول الجوار على فعاليات المهرجان ، وتبادل الخبرات والتجارب والاستفادة منها .

• الحضور والأفلام
قال خسروه . من أهم الأفلام المشاركة هذا العام فيلم “ليلة هادئة” من إنتاج الصين وفرنسا والفيلم حائز علي جائزة النخلة الذهبية في الدورة 70 لمهرجان “كان” السينمائي ، الفيلم التركي “الضحية” ، فيلم “الغابات الغامضة”، طريق بلو فلاي” (طريق الرحلة الزرقاء) الفيلم الذي أنتجته كل من سوريا وهولندا وفرنسا ولبنان ، الفيلم الياباني “الصورة” ، فيلم “هو إيجابي” O+ من إنتاج العراق، في الختام يشارك فيلم ” جادي‌لِرکز دِلا کروز، الموظف الأعلى للقمر”، من إنتاج الفلبين وسنغافورة كما سيحضر هذا العام ضيوفا معروفين جدا من بينهم الفرنسي «أوليفييه ميغاتون» مخرج الجزء الثاني والثالث من سلسلة «تايكن» (المخطوف)، وكارين شاخنازاروف المنتج والكاتب والمخرج الروسي البارز، إضافة إلى الألماني «توماس ماخ» مصور أفلام المخرج الشهير «فيرنر هيرتزوغ»، كما سيفتتح المهرجان دورته بالفيلم السينمائي “ما وراء الغيوم” Beyond The Clouds للمخرج الإيراني البارز “مجيد مجيدي”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*