مسرحية «دربج خضر» أبدعت في تناول عدة مشاكل «فناتك وهبَّات» بقالب كوميدي

تحية الجمهور بعد العرض الأول

تواصلت عروض مهرجان ليالي مسرحية كوميدية في دورته الرابعة، بعرض “دربج خضر” تأليف وإخراج خالد الراشد

انتصار الشراح وجاسم النبهان

انتهت مساء أمس على مسرح الدسمة، مسرحية “دربج خضر” لمركز «فن ون» التي شهدت حضور مدير إدارة المسرح بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أحمد التتان، ومدير المهرجان طارق دهراب، والفنان القدير عبدالرحمن العقل، ومجموعة من الفنانين ، وجمهور غفير ملأ قاعة المسرح.

بداية، يحسب للمؤلف والمخرج خالد الراشد إقناع الفنان القدير جاسم النبهان بعودته الى خشبة المسرح الجماهيري بعد غياب طويل عنها من خلال هذه المسرحية التي تجمعه للمرة الاولى مع الفنانة القديرة انتصار الشراح حيث لم يلتقيا نهائيا في المسرح، بينما التقيا في اعمال تلفزيونية عديدة

فاطمة الدمخي وجاسم عباس وجاسم النبهان

شالقصة

أبدع فريق مسرحية «دربج خضر» لمركز «فن ون» للإنتاج الفني، في تناول العديد من المشاكل الأسرية، و«الهبَّات» الجديدة في المجتمع الكويتي، بعد أن طُرحتْ تلك القضايا بأسلوب كوميدي هادف، أول من أمس على خشبة مسرح الدسمة، ضمن فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان «ليالي مسرحية كوميدية» الذي يقام تحت مظلة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الفترة ما بين 1-9 من شهر سبتمبر الجاري.
العرض من تأليف وإخراج خالد الراشد، بينما تشارك في بطولته كوكبة كبيرة من الفنانين، بينهم، جاسم النبهان وانتصار الشراح وجاسم عباس، وفاطمة الدمخي ومي التميمي وتصدى لأغنية المسرحية الرئيسية النجم إبراهيم دشتي.. إعداد رقية العلوي وفجر صباح، دراما لتغريد الداود، إضاءة علي دشتي، والصوت لمهدي القصاب. في حين تولى المقداد الإبراهيم إدارة الإنتاج، ومدير التصوير العلاقات جابر سالم ومحمد المسلم مدير الخشبة، أزياء خالد الداود وادارة الكواليس عبدالرحمن الراشد وعبدالله الراشد وحمد الشطي، تصميم الديكور لمركز «فن ون» ونتنفيذه خادم الحسين وفريق التنظيم داخل الصالة «اكسبورت قروب»
مسرحية «دربج خضر» تُعد من الأعمال الكوميدية التي تناسب أجواء المهرجان، لناحية الفكرة والموضوعات التي تم تناولها، حيث ناقشت أكثر من قضية محلية وخارجية في نص واحد، وهذا يُحسب لمؤلفها خالد الراشد.
تدور الأحداث، حول «بو ثامر» جاسم النبهان و«أم ثامر» انتصار الشراح، اللذين تناولا غالبية ما يدور بين الأزواج من مشكلات سببها كثرة الطلبات وشح المال، بالإضافة إلى إهمال الزوج لأسرته ومكوثه لفترات طويلة في الدواوين. كما أضاء العرض على التجارة الدارجة حالياً في مواقع «السوشيال ميديا»، إلى جانب هوس الموضة وحب المظاهر لدى النساء.

انتصار الشراح وفاطمة الدمخي

أيضاً، تطرقت المسرحية إلى أحوال الموظفين في الوزارات والجهات الحكومية، وحرصهم على إثبات وجودهم من خلال البصمة فقط، لكنهم لا يعبأون بعد ذلك بالتفاني في العمل أثناء الدوام الرسمي. كما لامس العرض قضايا اجتماعية عدة، من خلال خطوط  درامية متشابكة، لا سيما «الهَّبات» الجديدة وظهور «الفاشنيستا» بعد أن أصبح الأمر ظاهرة يعيشها المجتمع الكويتي، ويروج من خلالها لمفهوم فن التسويق الحي. كما لم يغفل أبطال المسرحية عن التركيز على قيادة المرأة السعودية للسيارة في بلادها، ودخول المرأة الكويتية بسيارتها السعودية حيث حمل العرض الكثير من الإسقاطات الاجتماعية، ولم يخلُ من حس الفكاهة.

 

فاطمة الدمخي وجاسم النبهان وانتصار الشراج

عودتة جاسم النبهان 

يحسب للمؤلف والمخرج خالد الراشد إقناع الفنان القدير جاسم النبهان بعودته الى خشبة المسرح الجماهيري بعد غياب طويل عنها من خلال هذه المسرحية التي تجمعه للمرة الاولى مع الفنانة القديرة انتصار الشراح حيث لم يلتقيا نهائيا في المسرح، بينما التقيا في اعمال تلفزيونية عديدة،

بروشور

ويحسب أيضاً للراشد انه «ريح» الزملاء الصحافيين والجمهور بأن يتعرفوا على فريق عمله من خلال الـ «بروشور» الذي كان متواجداً على جميع الكراسي في المسرح وهذا الأمر لم نلاحظه في العروض السابقة مع انه من إختصاص الجهة المنظمة لهذا المهرجان.

جاسم النبهان ومي التميمي

تكريم

في لفتة وفاء جميلة دعى الراشد مدير ادارة المسارح احمد التتان ومدير المهرجان طارق دهراب والفنان عبدالرحمن العقل الى خشبة المسرح ، حيث كرم المؤلف والمخرج خالد الراشد في نهاية العرض المسرحي الفنان القدير جاسم النبهان الذي يتعاون معه للمرة الاولى، والفنانة القديرة انتصار الشراح التي تعاونت معه العام الماضي من خلال مسرحية «المزواجي» للكاتبة تغريد الداود بدرعين تذكاريتين، شاكراً لهما موافقتها على مشاركتهما في هذه المسرحية.

كلمة مركز «فن ون» قبل التكريم

إيمانا منا بدور المسرح في نقل قضايا المجتمع والتعبير عنه ومن خلاله، وانطلاقا من معرفتنا بأن أجمل وأعظم تقدير للفنان ينشأ من تواصله مع جمهوره المحب والداعم له ولمسيرته،
يتشرف مركز فن ون ممثلا بصاحبه المخرج خالد الراشد وبالنيابة عن فريق عمل مسرحية (دربج خضر) بتكريم قطبين مهمين في تاريخ الحركة المسرحية ممن أثروا تاريخ المسرح الكويتي بأعمالهم،
ولازالوا يواصلون عطاءهم مع الفنانين الشباب،
باسمكم نكرم:
– سفير الفن الكويتي الفنان القدير جاسم النبهان
-ونجمة الكوميديا الاولى في الخليج الفنانة إنتصار الشراح

ماذا كتب خالد الراشد لنجومه على دروعهم

الفنان القدير: جاسم النبهان
تشرفت بالعمل معك كنجم مسرحيتي
«دربج خضر»
بمهرجان ليالي مسرحية كوميدية ٤
لأن بك المسرح يسمو ونعيد الأمجاد
دام إبداعك ودمت فخراً للبلادك

—-

 الفنانة القديرة: إنتصار الشراح
نجمة الكوميديا الأولى ونجمة الجيلين بالخليج
تشرفت بالعمل معكِ للمرة الثانية كبطلة لمسرحيتي
«المزواجي» تاليف تغريد الداود وإخراجي
و «دربج خضر» تأليفي وإخراجي
بمهرجان ليالي كوميدية مسرحية النسخه ٢و٤

رئيس مركز فن ون للصوتيات والمرئيات
المؤلف والمخرج خالد الراشد

وبهذه المناسبة، قال النبهان: “تشرفت بالمشاركة مع فنانين شباب، إضافة إلى نجمة الكوميديا في الكويت، وكنت متعطشا بالفعل لصعود على خشبة المسرح، لأنه همنا وقدرنا منذ بداية انطلاقتي الفنية”.

 

تقدمت الفنانة انتصار الشراح عبر بالشكر والامتنان لفريق العمل بشكل عام، خصوصاً خالد الراشد لحرصه على تكريمها، معتبرةً أن التكريم

– جائزة المهرجان – في حد ذاته كما عبّرت عن سعادتها بالمشاركة إلى جانب الفنان جاسم النبهان للمرة الأولى على خشبة المسرح، بالرغم من المشوار الطويل لكليهما.

تكريم القامتين جاسم النبهان وانتصار الشراح

تحية الجمهور بعد العرض الثاني

 المصدر مجموعة صحف كويتية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.