سكان فريج الفضالة في حي المرقاب

 

بعض سكان فريج الفضالة في حي المرقاب

فريج الفضالة بالمرقاب، وعن موقعه وبعض معالمه، واليوم سنستعرض ما توفر لديّ من معلومات عن سكانه. ولكن قبل ذلك، أود أن أشير إلى مكالمة وردتني من السيدة أم عبدالعزيز المخيزيم، أبلغتني فيها أنه كان لهم بيت في فريج الفضالة ملاصق لبيت صالح الفضالة، وهو بيت أحمد محمد بوهْناد، وبجواره بيت سالم الزايد، وبيت العيدان، وبيت فهد الحوطي (بوعلي)، وبيت الشمروخ، فشكراً لأم عبدالعزيز على اهتمامها وتواصلها معي.

ومنذ فترة من الزمن، أفادني العم سعد بن فهد الرشيد (مواليد فريج الفضالة عام 1923) بمعلومات قيمة عن هذا الفريج، كما أفادني العم محمد بن معتوق بن بخيت (مواليد عام 1933)، والأستاذ عبدالعزيز بن خالد المفرج، والأستاذ عبدالله بن أحمد المقلد كذلك بمعلومات مهمة حول سكان الفريج ومواقع منازلهم. وإليكم أسماء العائلات التي سكنت في فريج الفضالة بالمرقاب حسب ما وردني من المصادر التي ذكرتها: أسرة الفضالة، عبدالعزيز بن سلطان، العنيزي، المريخي، جاسم الخليفة، سليمان العليمي، الحوقل، خضيّر القصاب، العسكر، الصفار، أمان الفليج، الساير، الحشاش، عبدالجادر، الراشد بن قب الدواسر، الصقعبي (بيتان بينهما مسقف يربط بينهما)، أحمد بدر الحوطي، سليمان المضيان (في سكة سد)، فرج بخيت، ثاجبة المريفع (جدة العم سعد الرشيد)، محمد جاسم الخراز (مقابل بيت الرشيد)، الفرحان، المنصور، المنيخ، عبدالعزيز الفهد وإخوانه، عبدالعزيز وعلي المزيني، بن طامي، عيسى السليم، صالح الهويدي، مسعود المساعيد، عبدالعزيز الهاجري، عبدالعزيز الوهيب، بن مهنا، سليمان الوشمي، السعيدان، الرباح، الساير، الدوسري، بوناشي، عبدالعزيز الثويني (اشتراه من جاسم الخليفة)، الزير، سلطان الجري، المليفي، المشخص، الدلال، بورسلي، العبيد، المسعود، أحمد المفرج، خالد المفرج، الحداد، محمد النصار، خلف المانع، العربيد، الرهيّف، السلوم، الجساس، القندي، الصالح، الحاتم، علي أمان، صالح العليان، الدهيم، حسين حمادة، الحافظ، هيلة العوضي، عبدالرزاق السيف، العبيدي (ولهم دكان مشهور بالقرب من مدرسة قتيبة)، أحمد المقلد، المقهوي، القطان، النجم، الماجد.

 وقد أعددت رسماً للفريج، أنشره اليوم، وضعت عليه بالألوان أسماء بعض المنازل التي استطعت تحديد مواقعها، تسهيلاً وتوثيقاً لفريج من فرجان الكويت القديمة. ولا شك أن القراء الكرام يدركون أنني أجتهد في هذا المسعى، وأحرص جداً على توثيق المعلومة بالرجوع إلى الوثائق، وبالحديث إلى الشخصيات التي عاشت في هذه الفرجان واستقي منها المعلومات، فإن هذا لا يعني أن كل هذه المعلومات صحيحة أو كاملة، لأنني أعتقد أن هناك بعض الأسماء والمعلومات سقطت سهواً ونسياناً، ويمكنني أن أقوم بتعديلها أو استكمالها إن وردتني استدراكات من القراء.

وقد أهداني الأستاذ صالح يوسف الفضالة وثيقتين عدسانيتين يعود تاريخ الأولى إلى 4 مارس 1916م، والثانية إلى 9 فبراير 1921م ورد فيهما أسماء بعض العائلات التي سكنت بمحلة صالح بن فضالة في المرقاب، فشكراً له على هذا الإهداء. وهنا لابد من الإشارة إلى أن الأسماء الواردة في هذا المقال ليست شاملة لكل من سكن فريج الفضالة، إنما ما وصلني من معلومات وأسماء، وإذا وصلتني أسماء أخرى في المستقبل، فإنني على استعداد لنشرها في المقالات المقبلة.

المصدر : باسم اللوغاني – جريدة الجريدة الكويتية

صور الجد الجامع لعائلة الراشد بن قب الوالد عبدالله وجميع أولاده

نبذة عن عائلة الراشد بن قب من الدواسر في الكويت بموقع تاريخ الكويت

https://www.kuwait-history.net/vb/showthread.php?t=4502

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*