«حرب السوشيال ميديا».. للتكسب والشهرة

45x64مsa561xzإلهام الفضالة .. هند البلوشي .. عبدالسلام محمد .. فهد البناي

في الآونة الأخيرة تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الفيديوهات والصور والتصريحات لعدد من الفنانين، الذين يهاجمون فنانين آخرين في ظاهرة غريبة لم تكن موجودة في السابق، هذه الظاهرة أطلق عليها الناس «حرب السوشيال ميديا»، تلك الحرب لم تظهر لمشاكل بين طرفين، بل الكل يعرف أن هدفها التكسب والشهرة على حساب الطرف الآخر، وما يزيد الطين بلّة أن الجمهور والمتابعين يقومون بنصرة أحد الطرفين، كما يتم تداول المقاطع والفيديوهات للفنانين المشاركين في «الحرب» بشكل واسع.
القبس تسلط الضوء على ظاهرة حرب السوشيال ميديا بين الفنانين، ونتائجها العكسية على العلاقات الشخصية بين الفنانين، وقد عبر عدد من الفنانين عن استنكارهم لهذه الظاهرة الغريبة، مؤكدين أنهم جميعا يجتمعون تحت مظلة الفن ويرفضون بشدّة وجود المشاكل بينهم.

◗ المشاكل والشهرة
تقول الفنانة إلهام الفضالة: مواقع التواصل الاجتماعي لها أهمية كبيرة لدى الفنان، حيث يتم من خلالها معرفة المتابعين بشخصية الفنان الحقيقية عن قرب، إضافة إلى أنها  تقدم الفائدة للفنان من خلال التسويق لأعماله، ناهيك عن المردود المادي للإعلانات، مؤكدة أهمية تلك المواقع معنويا وماديا.
واستنكرت إلهام الفضالة ظاهرة الحرب بين الفنانين في تلك المواقع، مبينة أن تلك المشاكل تعطي انطباعا سيئا عن الفنانين، قائلة: اللي بقلبه شيء عليه أن يواجه الشخص بدلا من المشاكل وإظهارها للناس.
وتابعت: تلك الظاهرة تعطي فكرة للمتابعين والجمهور بأن الفنان الذي يفتعل تلك الأمور ويدخل في سجالات مع الآخرين هو «صاحب مشاكل»، موضحة ان هناك أمورا ومشاكل قد تحدث بين الفنانين وهذا أمر طبيعي، لكن إظهار تلك المشاكل أمام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هدفه الشهرة فقط.

◗ تسهل مهمة الفنان
بدوره، أكد الفنان فهد البناي أن مواقع السوشيال ميديا أصبحت شيئا مهما وأساسيا للجميع وليس فقط للفنانين، وهي تسهل مهمة الفنان في التواصل مع الجمهور، ذاكرا أن أغلب مشاكل السوشيال ميديا هدفها التكسب أو للشهرة وكسب المتابعين، والبعض يهدف إلى إثارة المشاكل غير مدرك أن الفنان واجهة يجب أن يكون على قدر من الأدب والأخلاق لأن له جمهورا ومتابعين يقتدون به.
وأشار إلى أن هناك أطرافا ليس لها علاقة في تلك الحرب، لكنها تشارك فيها، وتصطف حول طرف ضد طرف آخر من أجل الشهرة كذلك، والغريب في الأمر أن المتابعين يعلمون غاية تلك المشاكل والحرب بين الفنانين ومع ذلك تجد الجمهور يساند طرفا ضد طرف آخر، أو يزداد عدد متابعي الطرفين في تلك المواقع من أجل متابعة الحاصل وتداول الفيديوهات.

◗ غير أخلاقية
الفنانة هند البلوشي تقول: إنها ليست متابعة جيدة لمشاكل الفنانين في السوشيال ميديا، وتعتقد أنه  من السهل تنشيط الرأي العام وإحداث ضجة لإثبات الوجود وجذب الانتباه، وتلك الظاهرة غيرأخلاقية ولا تليق بالفنان أو الفنانة، وهي ظاهرة للشهرة على حساب الآخرين.
وأضافت: هناك من يسيء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
أما الفنان عبدالسلام محمد فقد بيّن أن الوسط الفني هو مكان عمل لا يخلو من المشاكل الطبيعية وكذلك المصالح، وكل شخص يبحث عن مصلحته، فمن الطبيعي أن تجد مشاكل في الوسط الفني، تجسدت مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن التعمق في العلاقات بالوسط الفني وجعلها غير سطحية يؤثر عكسيا في العلاقات في الوسط بشكل عام، لأنها تجعلك تخسر أشخاصا كثيرين في المجال.
ولفت إلى أن كل فنان يمثل بلده وبيئته، ولا بد من كل شخص أيًّا كان، أن يمثل بلده بأحسن صورة، بعيدا عن افتعال المشاكل، لا سيما عندما يكون فنانا يمثل بلده، حيث يجب أن يتم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بصورة جيدة للتواصل مع الجمهور وعرض آخر الأعمال للفنان من دون الدخول في مشاكل سواء مع الفنانين الآخرين أو الجمهور كذلك.

فن ون – القبس الالكتروني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WordPress spam blocked by CleanTalk.