آخر الاخبار

90cc0c10-24cb-463e-87b8-0d20c809c76a__Article_Thumb

الفاصوليا البيضاء غنية بالمغنيسيوم الذي له دور في توسعة الشرايين وخفض ضغط الدم

د. خلود البارون –
الفاصوليا البيضاء: جميع انواع الفاصوليا تعد من الاطعمة الغنية بالألياف والبروتين، لكن الفاصوليا البيضاء تحديدا مفيدة لمن يعانون ارتفاع ضغط الدم، لأنها اكثر غنى من غيرها بالبوتاسيوم الذي يخفف التأثير السلبي للصوديوم. وذلك يحول دون احتباس الماء في الجسم ويمنع ارتفاع ضغط الدم. كما ان الفاصوليا البيضاء غنية بالمغنيسيوم الذي اظهرت الدراسات دوره في توسعة الشرايين وخفض ضغط الدم. ويحتوي كوب واحد من الفاصوليا البيضاء على %30 من كمية المغنيسيوم و %24 من كمية البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم يوميا.
الحليب: اثبت ان نقص كمية الكالسيوم في الجسم ترتبط مع ارتفاع ضغط الدم. ويعتبر الحليب مصدرا ممتازا للكالسيوم، حيث يحتوي الكوب منه على 300 ملغ من الكالسيوم وهو ما يعادل ثلث الكمية الموصى بتناولها يوميا. وقد وجدت دراسة اجريت على 30 الف سيدة معدل اعمارهن 55 سنة، ان اللاتي يتناولن كمية كبيرة من مشتقات الحليب، خاصة الخالية من الدسم، يكن اقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بحوالي %11 مقارنة بمن لا يتناولنها الا نادرا.
بذر الكتان: تحتوي بذرة الكتان على نسبة عالية من دهون الاوميغا المفيدة من النوع 3 التي تحمي من ارتفاع ضغط الدم. لذا، من المفيد اضافتها للأطباق اليومية وخاصة غير المطهوة، مثل السلطة والروب وحبوب الافطار. كما ان تناول حبوب الافطار امر مفيد جدا لضغط الدم نتيجة لاحتوائه على الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، التي تزيد صحة الامعاء وتزيل السموم وتزيل شوائب وترسبات الاوعية الدموية.
السبانخ والبروكلي: الخضار الورقية الخضراء هي مأكولات قليلة الصوديوم مما يجعلها اغذية ممتازة للمصابين بارتفاع ضغط الدم. ويحتوي نصف كوب من السبانخ المسلوقة على %12 من كمية الكالسيوم التي يحتاجها الجسم يوميا. بالإضافة الى الالياف والحديد وفيتامينات ب 12 وج و آ. اما البروكلي، فيحتوي الكوب الواحد منه على %6 و%8 و %12 من حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم و المغنيسيوم والبوتاسيوم على التوالي.
الموز: يعرف الموز بطعمه اللذيذ وغناه بالألياف والبوتاسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم. وينصح المصاب بارتفاع ضغط الدم يتناول الاغذية الغنية بالبوتاسيوم. لذا، يعد الموز خيارا جيدا، لانخفاض ما يحتويه من صوديوم ايضا. ونقص البوتاسيوم يضر الصحة لأنه يؤثر في العضلات ومعدل ضربات القلب. وتوفر الموزة المتوسطة الحجم %12 من الحاجة اليومية من البوتاسيوم و %8 من الحاجة للمغنيسيوم. ولزيادة فائدة حبوب الافطار أضيفيها الى افطارك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*