هلسنكي.. الدورة الرابعة لمهرجان السينما الإسكندنافي

المخرج إينوك يورغنسن الفائز بفيلم الوطن حول البيئة

انطلقت مساء الجمعة الدورة الرابعة لمهرجان السينما الإسكندنافي الدولي SCIFF، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، بإهداء الجوائز للفائزين الذين حضر أغلبهم إلى حفل الافتتاح من مختلف دول العالم.

وتجاوزت عدد الأفلام التي تقدمت للمنافسة الرسمية 450 فيلما، اختير منها للعرض 60 فيلما حيث ركزت هذه الدورة على الأفلام التي تناولت قضايا البيئة والتغيير المناخي في العالم.

وفاز بجائزة الفيلم الروائي الطويل “الوجه الآخر للصمت” للمخرج الليتواني، ألغيمانتاس بويبا، بينما ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير “ستيوبا Styopa” للمخرجة الروسية فيتلانا سولنتشنايا.

دكتور كريم عبديان بني سعيد يلقي كلمة بعد استلامة جائزة التكريم

ونال جائزة أفضل وثائقي قصير “ذهب غينيا”، المخرجان إدريان بيريز وماريون بيرنيه، من سويسرا، في حين كان أفضل انيميشن “البيت القذر”، للمخرج الإنجليزي جوناثان هاجسون.

ومن الأعمال المميزة، كان أفضل فيلم قصير حول البيئة بعنوان “الوطن Home” فاز به المخرج إينوك يورغنسن، من غرينلاند، بينما أفضل فيلم طويل حول البيئة ذهب للمخرج التشيلي رايموندو غوميز بعنوان “دعونا نجعل من الحديقة حديقة مجددا”.

ونالت الروسية أولمبيا إيفليفا، جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “ليلي” بالتقاسم مع الممثلة الهنغارية أغي يوكاي، عن فيلم ” الراعي” الذي نال أيضا جائزة أفضل سيناريو.

أما جائزة أفضل ممثل فقد فاز بها الممثل الليتواني جوزاس بودرايتيس، عن فيلم “الوجه الآخر للصمت” للمخرج الليتواني، ألغيمانتاس بويبا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*