آخر الاخبار

عرض أول فيلم رسوم متحركة عربي طويل في مهرجان الجونة السينمائي

ملصق الفيلم الفارس والأميرة

عرض في فعاليات اليوم الخامس لمهرجان الجونة السينمائي، فيلم “الفارس والأميرة” للمخرج والسيناريست بشير الديك وإبراهيم موسى في عرضه العالمي الأول. والفيلم هو أول فيلم رسوم متحركة عربي طويل، واستغرق إنجازه أكثر من 20 عامًا، وهو من إنتاج شركة السحر للرسوم المتحركة والمنتج عباس بن العباس.

والفيلم من بطولة أصوات مدحت صالح ومحمد هنيدي ودنيا سمير غانم وماجد الكدواني وعبد الرحمن أبو زهرة وغسان مطر وعبلة كامل وسعيد صالح وأمينة رزق.

وعرض المهرجان العديد من الأفلام السينمائية المميزة مثل “طفيلي” للمخرج الكوري بونج جون هو، وهو الفيلم الفائز بالسعفة الذهبية في الدورة الـ72 لمهرجان كان السينمائي، وفيلم “إبراهيم إلى أجل غير مسمى” للينا العبد والذي يتناول رحلة المخرجة في البحث عن ما حدث لوالدها الذي انتمى في الماضي لجماعة أبو نضال؛ تلك الرحلة التي تسائل كيف يمكن لقرار فرد في العائلة على بقية الأفراد، إضافة إلى ذلك، عرض المهرجان فيلم “جنازة رسمية” لسيرجي لوزينتسا والذي يعرض صورًا أرشيفية لم تعرض من قبل لوقائع الأيام الأربعة التي انتهت بمراسم جنازة جوزيف ستالين، مما يلقي الضوء على بعض الأيام المنسية التي لا يتذكرها الكثيرون اليوم رغم مدى قسوتها.

وتضمن برنامج جسر الجونة السينمائي اليوم محاضرة “جماليات تصميم الصوت” التي قدم فيها مصمم ومهندس الصوت رسول بوكاتي الحائز على جائزة الأوسكار فيها طرقًا مبتكرة للوصول إلى أفضل تصميم صوتي لفيلمك، حيث وصفت المحاضرة أهمية وجماليات استخدام الصوت في الأفلام الروائية المختلفة، وسلطت الضوء على عملية تكوين الصور من خلال استخدام الصوت خلال مراحل الإنتاج وما بعد الإنتاج.

إضافة إلى ذلك، أقيمت حلقة نقاش بعنوان “دور وتأثير المهرجانات السينمائية” والتي أدارتها ميلاني جودفيلو، مراسلة سكرين إنترناشونال. وشارك في الحلقة ناشين مودلي مدير مهرجان سيدني السينمائي العريق، وسيتورا آلييفا مديرة مهرجان سوشي السينمائي، والمدير الفني لمهرجان تورنتو كاميرون بايلي، إضافة إلى المبرمجة شاينا واينجست، ومدير البرمجة في مهرجان برلين السينمائي مارك بيرانسون. حاولت حلقة النقاش الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالمهرجانات مثل: كيف تنظر المهرجانات إلى دورها وهويتها الآن، وفي المستقبل؟ وما هي المهام الأساسية التي يجب مراعاتها حول كيفية التقديم للمهرجانات السينمائية من أجل تحقيق أقصى قدر ممكن من التواصل، والترويج للأفلام والاستفادة من الدعاية، وخلق تعاونات مستقبلية بين صناع الأفلام.

أهم فعاليات اليوم السادس لمهرجان الجونة السينمائي:

ضمن إطار عروض السجادة الحمراء، يعرض المهرجان الفيلم الروائي “حلم نورا” للكاتبة والمخرجة التونسية هند بوجمعة، ومن بطولة هند صبري.

إلى جانب ذلك، يعرض المهرجان العديد من الأفلام السينمائية المميزة مثل “ألم ومجد” للمخرج بيدرو ألمودوفار ومن بطولة أنتونيو بانديراس، و”سيدة النيل” للمخرج عتيق رحيمي، والفيلم التسجيلي “كاميرا أفريقية” للمخرج والباحث فريد بوغدير.

كما سيتضمن برنامج جسر الجونة السينمائي غدًا حلقة نقاش بعنوان “علم وفن جلب تمويل الأفلام” والتي يستكشف فيها ليو باراكلو، المحرر في فاراييتي، مصادر بديلة للتمويل، وطرق بناء التمويل من عدة مصادر مختلفة بما في ذلك المنح المقدمة من المؤسسات والاستعانة بمصادر خارجية وما قبل البيع والتبرعات العينية. كما سيدرس موضوع التمويل والنقد من خلال منظور مؤسسات التمويل ومنظور مخرجين ومنتجين.

وستقام حلقة نقاش بعنوان “الوضع الراهن لعملية توزيع الأفلام” التي تديرها ميريام ساسين، منتجة لبنانية في شركة “أبوت” للإنتاج. سيشارك في الحلقةكل من ميسي لايني، مديرة التطوير في “أدالت سويم” في معهد سندانس سابقًا، وجوردانا ميد، مديرة للتوزيع في “آي تي في إس”، وريبيكا سوسا، مخرجة سينمائية ومستشارة متخصصة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*