آخر الاخبار

مهرجان “ON.DXB” يفتح أبواب المشاركة أمام المواهب الإقليمية

المُلتقى الإقليمي لتطوير المحتوى والإعلام الجديد

أعلن مهرجان ON.DXB، المُلتقى الإقليمي لتطوير المحتوى والإعلام الجديد، عن بدء تلقي طلبات المشاركة من المواهب المحلية والإقليمية لفرصة عرض أعمالهم في مختلف مجالات صناعة المحتوى في الدورة الأولى من المهرجان الذي سيقام في دبي من 21 وحتى 23 نوفمبر 2019.

ويأتي المهرجان بمبادرة من “مدينة دبي للإعلام” بالتعاون مع “لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي”، بهدف تعزيز نمو قطاع صناعات تطوير المحتوى والإعلام الجديد، ويشكل فرصة مثالية للمواهب في صناعات الأفلام، والفيديو والموسيقى والألعاب الإلكترونية أو المحتوى التفاعلي لعرض إبداعاتهم أمام جمهور واسع من المستثمرين والمشاهير وأصحاب الخبرة والتجارب في هذه المجالات.

ويمكن تقديم طلبات المشاركة من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمهرجان www.ondxbfest.com، ويمكن المشاركة بكافة أنواع المحتوى وبلغات مختلفة بما في ذلك الأفلام الوثائقية القصيرة والأفلام القصيرة والفيديو ونماذج للألعاب الالكترونية أو المحتوى التفاعلي بالإضافة إلى نماذج عن الأعمال الموسيقية سواء في التأليف أو التلحين أو الحفلات الموسيقية الحية. ويجب أن لا تتجاوز مدة هذه النماذج الثلاث دقائق كحد أقصى، حيث سيتم مراجعتها واختيار أفضل 20 عمل منها وعرضها خلال المهرجان.

وقال ماجد السويدي، المدير العام لمدينة دبي للإعلام: “يعد استقطاب ودعم المواهب المحلية والإقليمية هدفاً استراتيجياً لمهرجان ON.DXB، وفي هذا الإطار نسعى إلى توفير منصة لإبراز المواهب المتميزة المشاركة من دولة الإمارات ودول المنطقة، تتيح لهم استعراض إمكاناتهم وإبداعاتهم في مكان واحد يجتمع فيه الخبراء والمعنيون والشركات العالمية الرائدة والشركاء الناشئة والمستثمرين، الأمر الذي يسهم في تعزيز بيئة الأعمال في هذا القطاع محلياً وإقليمياً ”

السيد ماجد السويدي

وأضاف السويدي: “انطلاقاً من مكانة دبي وجهة عالمية وإقليمية للإبداع والابتكار، نتطلع لاستضافة الخبراء وأصحاب الخبرات والمشاركين من أصحاب المواهب وتوفير كافة سبل الدعم لهم عبر المهرجان الذي من شأنه تعزيز نمو صناعة تطوير المحتوى على اختلاف أشكاله وموضوعاته، وخصوصاً المحتوى العربي”.

من جانبه، قال جمال الشريف، الرئيس التنفيذي للجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي: “نهدف لتوفير فرصة للمواهب الناشئة لعرض أعمالهم. وفي مجال الأفلام على سبيل المثال، ستُتاح الفرصة لمنتجي الأفلام لعرض أعمالهم أمام جمهور من شركات إنتاج السينما، وشركات الأفلام والترفيه الدولية والمحترفين في القطاع ووسائل الإعلام والجمهور على حد سواء”.

السيد جمال الشريف

وأردف: “يشكل ON.DXB منصةً لتبادل المعرفة والخبرات، والاستفادة من أفضل الممارسات التي تدعم نمو الصناعات الإبداعية، بالإضافة إلى إطلاع المشاركين على أهم المستجدات والتوجهات المستقبلية للقطاع التي تدعم جهود مواكبة التحولات التي طرأت على طرق إنتاج واستهلاك المحتوى”.

صناعة الأفلام:

تمكنت دبي من ترسيخ مكانتها كوجهة أولى لصناع الأفلام وشركات الإنتاج الفني على المستويين الإقليمي والعالمي، إذ تتمتع الإمارة بالعديد من عوامل الجذب الرئيسية للفنانين المحترفين والموهوبين الناشئين من صناعة محتوى إعلامي متطور نظراً لما تمتلكه من بنية تحتية متقدمة ومرافق حديثة والخدمات العالمية التي تدعم القطاع بأكمله. بالإضافة إلى الجهود الرامية إلى تعزيز أداء القطاعات الإبداعية، المتمثلة في إطلاق مبادرات الدعم مثل مبادرة “سينمينا”، التي أطلقتها مدينة دبي للأستديوهات، بهدف إعداد الجيل القادم من النجوم وتمكين أصحاب المواهب الذين يتطلعون إلى تحقيق النجاح في عالم السينما والإعلام، وبدوره يسعى المهرجان إلى تقديم الفرصة المثالية لصناع الأفلام الناشئين والمحتوى المرئي لعرض أعمالهم الإبداعية أمام جمهور المهرجان وكوكبة من أصحاب الاختصاص المشاركين في الفعالية.

صناعة الألعاب الإلكترونية الفيديو والمحتوى التفاعلي:

ووفقاً لتقرير “نظرة على الإعلام العربي” 2015-2018، تبلغ قيمة صناعة الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط ما يزيد عن مليار دولار سنوياً، بينما تصل قيمة صناعة الألعاب الإلكترونية العالمية إلى ما يزيد عن 90 مليار دولار على مستوى العالم، مما يوفر فرص هائلة للاستثمار والنمو، بالإضافة إلى الاستفادة من التطورات التقنية المرتبطة بتجربة المستخدم مثل  الذكاء الاصطناعي؛ والتعلم الذاتي؛ وتقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز؛ وإنترنت الأشياء. وبدوره يوفر المهرجان لمصممي ومطوري الألعاب الفرصة لعرض نماذج عن أعمالهم لخبراء الصناعة والمستهلكين.

صناعة الموسيقى:

شهدت صناعة الموسيقى الإقليمية توسعاً كبيراً وتطوراً ملحوظاً مقروناً بظهور تقنيات ومنصات رقمية حديثة وفضاءات وآليات متطورة للبث ونقل المحتوى. وقد شهدت المنطقة قصص نجاح عديدة لشركات البثّ الدولية، ولعل’أنغامي‘ من أبرزها، وهي منصة بث الموسيقى وشركة التوزيع الرقمي التي تأسست في دبي بدعم من حاضنة الأعمال in5، وتمكنت من استقطاب رؤس أموال واستثمارات تجاوزت 106 ملايين درهم إماراتي من مستثمرين إقليميين. و تسعى منصة المهرجان إلى تمكين المواهب من استعراض قدراتهم في التأليف الموسيقي سواء من عروض الأداء الحية أو تقديم الموسيقى التصويرية للأفلام أو نصوص الموسيقى الرقمية.

نشاطات تفاعلية”

يقدّم ON.DXB منصات مصممة خصيصاً لتعزيز مهارات المشاركين منها  ورش العمل التي تقدمها حاضنة الأعمال in5، التي أطلقتها مجموعة ’تيكوم‘ لدعم الابتكار في قطاعات الإعلام والتكنولوجيا والتصميم.

وتشمل أجندة المهرجان العديد من الأنشطة التفعالية التي تضم عروضاً موسيقة حية، وجلسات حوارية وورش عمل يقدمها خبراء في الصناعة ومشاهير من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى اللقاءات التعريفية وفرص تتعزيز التواصل وبناء شبكات العلاقات. كما يستقطب الحدث مشاركة المحترفين في مجال الصناعات الأربعة بما في ذلك منتجي الأفلام، والموسيقى، ومصوري الفيديو، ومصممي ومطوري الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى الجهات الحكومية التي تعمل على تطوير القطاعات الإبداعية المتنامية في الإمارة.

ويهدف المهرجان إلى تحفيز تنمية الأعمال وبناء الشراكات، والاستفادة من مكانة دبي وجهةً عالمية وإقليمية للشركات الكبرى والمواهب على حد سواء. وتستضيف مدينة دبي للاستديوهات المهرجان، وتنظمه “إنفورما ماركيتس” الشركة الرائدة في مجال تنظيم الفعاليات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*