آخر الاخبار

ما قصة رقصة “الداب” التي تجرّمها السعودية؟

k-4

تجددت أزمة رقصة “الداب” الشهيرة في السعودية بعدما أدّاها متسابق في برنامج “زد رصيدك” خلال مهرجان الطائف. وتعتبر المملكة هذه الرقصة وسيلة من وسائل الدعوة لتعاطي المخدرات وتحريض الشباب على ذلك، وكانت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات حذرت العام الماضي من خطر تقليد الرقصة على النشء.

​ونقلت صحيفة “سبق” السعودية تصريحات للأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عبد الإله بن محمد الشريف قوله: “اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة لمكافحة المخدرات ترصدان وتتعاملان مع أي مخالفات لأنظمتهما وتعليماتهما وهما تركزان حالياً خلاف أعمالهما الأخرى على الجوانب التثقيفية والوقائية”.

وأضاف: “حذرنا سابقاً من تقليد الحركة والتحذير واضح وصريح، تقليد الحركة يخالف تعليمات ومعايير اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وسنتخذ الإجراء بحق من يطبقها”.

​وقال الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات إن “هذه الحركة ظهرت عام ١٩٧٠ في أميركا حيث أطلقها مروّجو ومدمنو المخدرات ويقصد بها استنشاق أبخرة الحشيش المركّزة التي تصيب متعاطيها بالهلاوس والإدمان”.

وتقدم المتسابق باعتذار عن الرقصة، وأكد على أنه لم يقصد الترويج للمخدرات كما يقول البعض وإنها كانت حركة عفوية قام بها. وكتب على حسابه الشخصي على تويتر: “السلام عليكم.. أقدم أشد اعتذاري لحكومتنا الرشيدة وجمهوري العزيز على الحركة (العفوية الغير مقصوده) في مهرجان الطائف تقبلوا اعتذاري”.

​وأكد الشريف: “سبق أن نبّهنا عنها وأوضحنا بأنها تقليد لمروّجي المخدرات وتعتبر ضمن الدعوة والتحريض على تعاطي المخدرات، لذلك سنتخذ الإجراءات النظامية تجاه من يقوم بتطبيقها سواء مشاهير أو غيرهم”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*